منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




اجتماع اللجنة المشتركة لـ«الكويز» فى يناير المقبل


تعقد اللجنة المشتركة لاتفاقية «الكويز» اجتماعها الدورى لتقييم الاتفاقية خلال الرابع من العام الحالى فى الفترة من 1 وحتى 15 يناير 2022.

قالت مصادر حكومية، إنَّ الاجتماع يعقد بصفة دورية كل ثلاثة أشهر؛ لمراجعة مدى التزام المصانع المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية، ودراسة طلبات المصانع الراغبة فى التأهيل، والدخول ضمن الاتفاقية، بحضور ممثلى حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل.

كانت مصر وقعت مع واشنطن وتل أبيب عام 2004، اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، المعروفة باسم (الكويز)، والتى من خلالها يتم تصدير منتجات مصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون رسوم جمركية، بشرط أن تستورد المصانع المصرية المنضمة إلى الاتفاقية نسبة من مدخلات الإنتاج من إسرائيل.

بلغت نسبة المكون الإسرائيلى نحو 11.6% من مكونات المنتج النهائى عند بدء تفعيل اتفاقية الكويز عام 2005، قبل تخفيضها إلى 10.5%.

وأضافت المصادر، أن الاجتماع الذى عُقِد فى أكتوبر الماضى، شهد تأهيل 13 شركة، ليرتفع إجمالى عدد الشركات المؤهلة 1104 شركات، كما تمت مناقشة ضم صناعات جديدة للاتفاقية، مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأغذية المصنعة، والجلود.

تتضمن الاستمارة، التى يتوجب على الشركات تقديمها، خلال المراجعة ربع السنوية، بيانات مثل إجمالى واردات الشركة من إسرائيل، ونسبة المكون الإسرائيلى المحقق، وفائض المكون الإسرائيلى من الشحنات السابقة.

وارتفعت صادرات الشركات المصرية المنضمة إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز)، بنسبة 55% خلال النصف الأول من العام الجارى لتصل إلى نحو 553.2 مليون دولار، مقابل 357 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2020، وفقاً لبيانات الموقع الرسمى لوحدة «الكويز».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكويز

منطقة إعلانية

https://cdn11.alborsanews.com/2021/11/29/1485787