منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكهرباء» تشكل لجنة لدراسة توسيع قدرات الربط الكهربائى مع الأردن


تسعى وزارة الكهرباء لاستكمال العمل على توسعة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن البالغة 450 ميجاوات لتصل إلى 1000 ميجاوات كمرحلة أولى وتليها مرحلة أخرى للوصول بالقدرات التبادلية إلى 2000 ميجاوات.

وذكرت مصادر لـ«البورصة»، أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الأمور الفنية والمالية الخاصة بزيادة سعة الربط الكهربائى مع الأردن، ومن المقرر الاتفاق مع استشارى لاستكمال توسعة خط نقل وتبادل الطاقة.

وذكرت المصادر، أنه تم تعيين صالح الخرابشة وزيراً جديداً للطاقة الثروة المعدنية الأردنية خلفاً لـ«هالة زواتى» فى الشهر الماضى، ويسعى الوزير الجديد لتفعيل زيادة سعة الربط الكهربائى مع مصر لإمداد الكهرباء إلى دول مجاورة «سوريا والعراق».

وأضافت المصادر، أن مصر بدأت مناقشات مع عدد من الجهات البنكية والدولية لتمويل تكلفة توسعة خط الربط الكهربائى مع الأردن، ومعظمها أبدت ترحيبها بتمويل المشروع.

وأوضحت المصادر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستطرح مناقصات على الشركات العربية والعالمية لتنفيذ حزم الكابلات والمحولات والخطوط بعد إتمام دراسات الجدوى.

وتوقعت المصادر، المضى نحو طرح المناقصات والترسية على الشركات الفائزة فى النصف الأول من العام المقبل.

وتتراوح قيمة ما تحصل عليه مصر من تصدير الكهرباء إلى الأردن بين 18 و20 مليون دولار سنوياً، حال زيادة السعة التبادلية بين مصر والأردن سترتفع القيمة التى تحصلها مصر.

ونشرت «البورصة» فى وقت سابق، أن مناقشات تجرى لمد سوريا والعراق بنحو 550 ميجاوات عبر خط الأردن كمرحلة أولى على أن تزيد القدرات فى المراحل التالية، خاصة أن الدولتين تعانيان من نقص فى القدرات الكهربائية والشبكات بسبب تدميرها وتخريبها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://cdn11.alborsanews.com/2021/11/29/1485595