منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الضرائب والتسجيل وتصنيع الخامات.. على رأس أولويات مرشحى غرفة “الأدوية”


جبر: سأتواصل مع “المالية” لوقف تحصيل “القيمة المضافة” على الخامات المعفاة

يضع عدد من مرشحي غرفة الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل، ملفات تيسير إجراءات تسجيل الدواء وزيادة حجم وقيمة الصادرات على رأس أولوياتهم خلال الدورة الانتخابية المقبلة.

قال عوض جبر رئيس شركة المهن الطبية للأدوية، المرشح ضمن فئة المنشآت الكبيرة، إن أبرز الملفات التى سيركز عليها خلال الدورة الانتخابية المقبلة حال فوزه في انتخابات الغرفة، هي التواصل مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب لمناقشة فرض ضريبة القيمة المضافة على بعض خامات الأدوية التى من المفترض أنها معفاة.

وأضاف لـ “البورصة” أنه سيبحث آليات تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية مع ضرورة إعادة النظر فى أسعار بعض الأدوية نظرا لارتفاع تكلفة شحنها بالتزامن مع زيادة أسعار بعض الخامات الدوائية خلال المرحلة الماضية بسبب فيروس كورونا.

وأكد ضروة التواصل مع وزارة الصحة لمناقشة وضع أولوية لتصنيع الأدوية الهامة للسوق، بالإضافة إلى بحث أزمات ترخيص مصانع الأدوية المتوقفة او تحت الانشاء مع وزارة التجارة والصناعة.

وشدد على ضرورة الاهتمام بملف التصدير وخاصة إلى السوق الأفريقى، فضلًا عن توجيه أقصى اهتمام ممكن بصناعة الدواء في مصر، فى ظل العقبات والتحديات التي تواجه الصناعة، خاصة بعد تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحسمت انتخابات فئة الشركات الصغيرة بالتزكية بترشح 4 أعضاء فقط، وهم حسام أبو العينين، شركة أكتوباك للمستلزمات الطبية، وعلى عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، وجمال الليثى، شركة فيوتشر فارما، ورامز جورج أمين، فيما ضمن مرشحين بفئة المنشآت المتوسطة الفوز وهما محيي محمد حافظ، شركة بايونير فارما، وماجد جورج، شركة ماميبا مصر لمستحضرات التجميل.

ويتنافس على مقاعد فئة المنشآت الكبيرة، أحمد العزبى، شركة مالتي فارما، وأحمد كيلانى، شركة إيبيكو للأدوية، وهشام حجر، شركة برج للصناعات الدوائية، وعوض جبر، شركة المهن الطبية، ورياض أرمانيوس، شركة إيفا فارما، وسيد هنداوى، شركة ماش للأدوية.

ومن المقرر أن يدعو رئيس مجلس إدارة الاتحاد إلى عقد جمعية عمومية أخرى لإجراء الانتخابات لقئة المنشآت المتوسطة بغرفة الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل لترشح مرشحيْن فقط، خلال شهر من تاريخ عقد أول اجتماع، بحسب المادة 17 من قانون اتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2019.

وإذا لم يترشح العدد المقرر لتلك المقاعد في الاجتماع الجديد يستكمل وزير التجارة والصناعة، المختص العدد بالتعيين من ذات الفئة، بناءًا على ترشيح من مجلس إدارة الاتحاد.

وينص قانون اتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2019، على أن يكون لكل غرفة صناعية 15 عضواً، تنتخب الجمعية العمومية لكل غرفة 12 منهم عن طريق الاقتراع السرى، بحيث تحصل كل فئة ما بين كبيرة وصغيرة ومتوسطة على 4 مقاعد، فيما يعين الوزير المختص 3 أعضاء بعد أخذ رأى مجلس إدارة الاتحاد.

وتصنف الشركات إلى فئات وفقاً لرأسمال المنشأة فى السجل التجارى بالنسبة للمنشآت الفردية، ويقيد بجداول المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر الشركات التى يقل رأسمالها عن 5 ملايين جنيه، فيما يقيد فى جداول المنشآت المتوسطة المصانع التى يتراوح رأسمالها بين 5 و15 مليون جنيه، ويقيد بجداول المنشآت الكبيرة المصانع التى يزيد رأسمالها على 15 مليون جنيه.

أبو العينين: الدعم الحكومي سيساهم في جذب الشركات الأجنبية ونقل تكنولوجيات التصنيع 

وقال حسام أبو العينين، رئيس شركة أكتوباك للمستلزمات الطبية، إنه يجب النظر إلى صناعة الدواء كأحد أهم الصناعات الاستراتيجية فى مصر، وركيزة أساسية ضمن محركات الاقتصاد المصرى.

وأكد ضرورة تقديم الدعم الحكومي لشركات الأدوية لجعلها تعمل في بيئة مناسبة تمكنها من التصدير إلى الخارج، ما سيساهم في جذب الشركات الأجنبية إلى مصر ونقل تكنولوجيات التصنيع للسوق المحلي.

وطالب أبو العينين الذي ضمن الفوز بالتزكية على مقاعد فئة المنشآت الصغيرة في انتخابات غرفة الأدوية، الحكومة بضرورة جذب شركات أجنبية لتصنيع المواد الخام للأدوية في مصر.

وقال هشام حجر، رئيس شركة برج للصناعات الدوائية، إنه سيعمل على التواصل مع هيئة الدواء المصرية التى اصبحت مسئولة عن تلك الصناعة خلال الفترة الماضية.

أضاف أن برنامجه الانتخابي يركز على بحث أزمات الشركات مع تسجيل الأدوية وعملية التسعير وتعريف شركات الأدوية بالانظمة الجديدة التى وضعتها الهيئة لصناعة الدواء فى مصر.

وأوضح المرشح على مقاعد فئة المنشآت الكبيرة، أن الغرفة ستتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الطبية لتشجيع التصدير وتحقيق نسب نمو لصادرات القطاع خلال السنوات المقبلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://cdn11.alborsanews.com/2021/10/13/1470703