منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



ذروة الإنتاج وضعف القوة الشرائية تهوي بأسعار الموز لأدنى مستوياتها


“النجيب”: إنتاج الصعيد يغزو الأسواق.. والكيلو بـ 4 جنيهات في الجملة

تهاوت أسعار الموز، لتصل لأدنى سعر لها خلال الموسم الحالي ليسجل في الجملة 4 جنيهات للكيلو مقابل 5.5 جنيهات الأسبوع قبل الماضي، ليتراجع في مبيعات التجزئة إلى 6.5 إلى 8 جنيهات مقابل 10 و12 جنيها.

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الموز وصلت لأدنى مستوياتها خلال الفترة الحالية؛ تزامنا مع زيادة المعروض من المنتج في الأسواق والوصول إلى ذروة الموسم.

أوضح “النجيب” لـ “البورصة”، أن السوق به كميات كبيرة من إنتاج محافظات الصعيد خلال الفترة الحالية، حيث وصل سعر الموز حاليا في أسواق الجملة إلى 4 و5 جنيهات للكيلو في الجملة مقابل 7 و8 جنيهات.

من جانبه قال أحمد السيد، عضو الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار الموز شهدت انخفاضا تدريجيا على مدار الشهرين الأخيرين إلا أن الشهر الحالي تراجعًا متتاليا ليسجل 5 جنيهات في أسواق الجملة في مقابل 7 جنيهات.

أشار إلى أن ضعف القدرة الشرائية للمستهلك لعبت دورًا رئيسيا في انخفاض سعر المحصول في أسواق الجملة؛ نتيجة لتراجع المبيعات في التجزئة على مختلف السلع،ونظرًا لطبيعة المنتج التي تتطلب عناية خاصة وثلاجات للحفظ أدت إلى انخفاض السعر.

وقال محروس أحمد تاجر بسوق الجملة بالحضرة بالإسكندرية، إن أسعار الأسبوع الماضي شهد تراجعًا جديدا خلال الأسبوع الأخير ليهبط إلى 4 جنيهات مقابل 5.5 جنيه للكيلو خلال الشهر الجاري ونحو 7 جنيهات منذ شهرين.

أوضحت بيانات وزارة الزراعة أن زراعات الموز نمت فى السنوات الأخيرة بنحو 20 ألف فدان، وبلغت فى 2018 نحو 84.2 ألف فدان، وأنتجت 1.4 مليون طن بمتوسط إنتاجية 19.2 طن.

وتستحوذ 5 محافظات علي غالبية الأراضي المنزرعة بالموز بإجمالي 54 الفا و657 فدانا بمحافظة البحيرة والمنوفية والأقصر وقنا والقليوبية بنسبة تصل إلي 64% من الإجمالي الكلي لمصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn11.alborsanews.com/2020/01/13/1284761